قیاس أسلوب الشعر فی أنماطه الثلاثة: العمودی و الشعر الحر و قصیدة النثر، علی أساس معادلة بوزیمان (دراسة مقارنة لنماذج من الشعر العمودی و الشعر الحر للسیاب و قصیدة النثر للماغوط)
نویسندگان
چکیده
إن استخدام الأسالیب الإحصائیة فی معالجة أسلوب النصوص الأدبیة تخطو بنا خطوات هامة فی سبیل عقلنة التذوق والابتعاد عن التمسک بعنصر الذوق فی تحلیل تلک النصوص. من هذه الأسالیب الإحصائیة تلک التی اقترحها لأول مرة الباحث الألمانی بوزیمان فعرفت بمعادلة بوزیمان. الطریقة التی تقدمها المعادلة تعین القارئ فی الکشف عن زوایا کامنة فی النصوص الأدبیة. فعلی أساسها یمکننا أن نطلع علی مدی انفعالیة أدیب ما فی عمله کما هی تعیننا فی التمییز بین لغة النثر ولغة الشعر والتمییز بین الأسلوب الأدبی والأسلوب العلمی. تعتمد هذه الطریقة علی دراسة للمفردات التی یستخدمها الأدیب فی عمله وإحصاء عدد الأفعال والصفات فیه. وعلی أساس هذا الإحصاء والعدد الذی یحصل من نسبة عدد الأفعال إلی الصفات یستطیع القارئ أن یفهم أسلوب ذلک النص،کما یفهم مدی انفعالیة الأدیب فی عمله. وانتهت المقالة إلی أن أسلوب الشعر الحر بما یعطی للشاعر من الحریة فلا یوقفه عند قیود کالقافیة والالتزام لعدد معین من التفعیلات و...یکون أکثر أدبیةً من الضربین الآخرین بینما وقف الشعر العمودی فی حد متوسط بین هذین الضربین. أما قصیدة النثر فرغم أنها ترکت القافیة والوزن ولم یکن أمامها قید یلتزمه الأدیب فأسلوبها أقرب إلی أسلوب النصوص النثریة. فالقیمة التی سجلتها نسبة الفعل إلی الصفة فی هذا الضرب کانت أقل قیمة لها فی القیاس بالضربین الآخرین.
منابع مشابه
الشعرا لحر و قصیدة التنر فى ایران والبلاد العربیة
إن التأثیر والتأ ثر بین الشعرالعربی والشعر الفارسی کان کبیراً فىالعصرالعباسی و اوائل عصرالانحطاط: ولکنه لم یکن ذا بال فیالعصرالحدیث، و قد رأینا مثل هذا التبادل الثقافی لایبدأ إلا منذ اوائل العقد الأخیر، حیث بدأ افراد بترجمة الشعرالعربی إلى الفارسیة، و آخرون الشعرالفارسی إلی لعربیة و شروع الاهتمام المتبادل بین ایران و بلاد العربیة بنتاج القرائح فیهما. و لابد من القول أن النهضة الحدیثة و ظهور الشع...
متن کاملالشعرا لحر و قصیدة التنر فى ایران والبلاد العربیة
إن التأثیر والتأ ثر بین الشعرالعربی والشعر الفارسی کان کبیراً فىالعصرالعباسی و اوائل عصرالانحطاط: ولکنه لم یکن ذا بال فیالعصرالحدیث، و قد رأینا مثل هذا التبادل الثقافی لایبدأ إلا منذ اوائل العقد الأخیر، حیث بدأ افراد بترجمة الشعرالعربی إلى الفارسیة، و آخرون الشعرالفارسی إلی لعربیة و شروع الاهتمام المتبادل بین ایران و بلاد العربیة بنتاج القرائح فیهما. و لابد من القول أن النهضة الحدیثة و ظهور الشع...
متن کاملنقد وتمحیص عروض الخلیل بن أحمد الفراهیدی فی الأدبین العربی والفارسی
الخلاصة علم العروض هو العلم الوحید الذی ولد متکاملا دون أن یمر بمراحل تطور ونمو، کما قال المؤلف ص 207، وما کُتب فی هذا العلم بعد الخلیل أکثره لتعلیم هذا العلم لطالبیه وشرحَ دوائره التی استنبط الخلیل البحور منها لیُصبح علما سهل المنال حتی یستطیع الشعراء السیرعلی نهجه، فکل ما کتب فی هذا العلم، هو فی الحقیقة تکرار ما کتبه الخلیل، وکلما أنشده الشعراء من شعر فی القرون المتمادیة جاء علی هذا النه...
متن کامللعازر فی الشعر المعاصر (دراسة مقارنة)
إنّ التواصل بالتراث ظاهرة منتشرة فی الأدب العالمی حیث یستلهم الشعراء المعاصرون عناصر رموزهم الشعریة من التراث بما فیه من طاقات ایحائیة مـؤثّرة فی نفوس الجماهیر ووجدانهم . ومن مظاهر هذا التواصل توظیف الشخصیات التراثیة ومنها شخصیة لعازر الّتی تتأصّل فی الموروث الدینی المسیحی. وهذه المقالة تطرّق إلی دراسة شخصیة لعازر وتجلّیها فی الآداب الثلاثة المعاصرة حیث قارن بین الشعر العربی والفارسی والإنجلیزی .وقد ...
متن کاملمنابع من
با ذخیره ی این منبع در منابع من، دسترسی به آن را برای استفاده های بعدی آسان تر کنید
عنوان ژورنال:
مجلة الجمعیة العلمیة الایرانیة للغة العربیة و آدابهاISSN 23456361
دوره 11
شماره 34 2015
کلمات کلیدی
میزبانی شده توسط پلتفرم ابری doprax.com
copyright © 2015-2023